منتديات قبيلة ربيع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات قبيلة ربيع

شبكة ومنتديات قبيلة رُبيع يهتم بخبار القبيلة افراحها مناسباته كل ماهو جديدفي القبيلها ستجده هنا
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 نــشرة الأخبـار ::: ليوم السبت 8/5/1433

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 104
تاريخ التسجيل : 25/03/2012
العمر : 21
الموقع : منتديات قبيلة ربيع العسرة

نــشرة الأخبـار ::: ليوم السبت 8/5/1433  Empty
مُساهمةموضوع: نــشرة الأخبـار ::: ليوم السبت 8/5/1433    نــشرة الأخبـار ::: ليوم السبت 8/5/1433  Emptyالسبت مارس 31, 2012 6:15 pm

خادم الحرمين الشريفين يستقبل وزيرة الخارجية الأمريكية





استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - في قصره بالرياض أمس الجمعة معالي وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون والوفد المرافق لها .


ونقلت معاليها لخادم الحرمين الشريفين خلال الاستقبال تحيات وتقدير فخامة الرئيس باراك أوباما رئيس الولايات المتحدة الأمريكية فيما أوكل إليها الملك المفدى نقل تحياته وتقديره لفخامته.


كما جرى بحث مجمل الأوضاع والتطورات على الساحتين الإقليمية والدولية .


حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع وصاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية وصاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة وصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية ومعالي سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية الأستاذ عادل بن أحمد الجبير وسفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة جيمس سميث.
















































خادم الحرمين يغادر الرياض إلى روضة خريم لقضاء عدة أيام






غادر -بحفظ الله ورعايته- خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، الرياض أمس الجمعة، متوجهاً إلى روضة خريم لقضاء عدة أيام.






وكان في وداعه -أيده الله- الأمير سطام بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، والأمير خالد بن طلال بن عبدالعزيز، والأمير سعود بن عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز، وعدد من المسؤولين.

































بأمر الملك .. تكليف وزير العدل بالقيام بعمل رئيس المجلس الأعلى للقضاء إضافة إلى عمله




صدر أمس الجمعة أمر ملكي يقضي بتكليف معالي وزير العدل بالقيام بعمل رئيس المجلس الأعلى للقضاء إضافة إلى عمله .

وفيما يلي نص الأمر الملكي :

بسم الله الرحمن الرحيم

الرقم أ / 97

التاريخ 7/5/1433هـ

بعون الله تعالى

نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود

ملك المملكة العربية السعودية



بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم (أ/90) بتاريخ 27/8/1412هـ.

وبعد الاطلاع على نظام مجلس الوزراء الصادر بالأمر الملكي رقم (أ/13) بتاريخ 3/3/1414هـ.

وبعد الاطلاع على المادة الخامسة من نظام القضاء الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/78) بتاريخ 19/9/1428هـ .

وبعد الاطلاع على الأمرين الملكيين رقم (أ/6) بتاريخ 19/2/1430هـ ورقم (أ/90) بتاريخ 24/4/1433هـ.

أمرنا بما هو آت :

أولاً : يكلف معالي وزير العدل بالقيام بعمل رئيس المجلس الأعلى للقضاء إضافة إلى عمله.

ثانياً : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه .







































أكّد استثمارها مواردها لبناء دولةٍ عصريةٍ دستورها كتاب الله وسنة رسوله‬
الأمير سلمان: المملكة سخّرت مقدراتها لخدمة الوطن والمواطن









أكّد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز وزير الدفاع، أن المملكة منذ تأسيسها وحتى اليوم سخّرت جميع مقدراتها لخدمة الوطن والمواطن، واستثمرت كل مواردها في سبيل بناء دولةٍ عصريةٍ دستورها كتاب الله تعالى وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم - وأساسها الفرد وعمادها التنمية وهدفها التطور والازدهار. ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن سموه قوله، عقب اختتامه جولته التفقدية لقطاعات القوات المسلحة في المنطقة الشرقية:

لقد سرّني جداً ما شاهدته من إخلاص أبناء الوطن الأوفياء في خدمة دينهم ثم مليكهم ووطنهم في جميع قطاعات القوات المسلحة البرية والجوية والبحرية والدفاع الجوي، وتشرّفت أن نقلت لهم تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز القائد الأعلى لكافة القطاعات العسكرية، وسمو ولي العهد الأمين، مشيراً سموه إلى أن اهتمام القيادات الرشيدة، ليس فقط في بناء قوات مسلحة عالية الأداء مجهزة العدة والأفراد قادرة على الدفاع عن مكتسبات الوطن، بل تعداه إلى حرصها على توفير وتأمين مختلف أنواع المشاريع الخدمية لمنسوبي القوات المسلحة من سكنية وصحية وتعليمية واجتماعية وترفيهية.

ونوّه سموه بما وصلت إليه القوات المسلحة من كفاءة واستعداد قتالي متميز يعود بفضل الله ثم لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز -رحمه الله - الذي كان يحرص على أن تقتني قواتنا المسلحة أفضل المنظومات القتالية، وكان حريصاً على توجيهات أخيه خادم الحرمين الشريفين ووضعها موضع التنفيذ. وأثنى وزير الدفاع على ما تحظى به المنطقة الشرقية، بحمد الله وفضله، من جهدٍ تنموي مزدهر كسائر مناطق المملكة يقودها بحكمة وعطاء خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، ويسانده ويدعمه ولي العهد الأمين صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز.



وقال سموه إن زيارتي للمنطقة الشرقية وجميع مناطق المملكة أجد فيها فرصة ذهبية لتجديد الولاء للقيادة والتلاحم بين القيادة والشعب كسمة أساسية تميزنا قيادة وشعباً في هذا الوطن المعطاء وهي السمة التي تتضح بجلاءٍ منذ تأسيس المملكة على يد الملك الموحد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن - طيّب الله ثراه - الذي ألّف بين القلوب ووحّد الصفوف وبنى لنا دولة عصرية وهيّأ لنا - بعد توفيق الله - مكانة تاريخية بين أمم وشعوب العالم.

وأشار سموه إلى الرعاية والاهتمام اللذين يوليهما صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية، وسمو نائبه صاحب السمو الأمير جلوي بن عبد العزيز بن مساعد، وهما ما جعل المنطقة الشرقية تحقق قفزة رائعة من التطور والازدهار في جميع المجالات.

وسأل سموه الله أن يديم على المملكة نعمة الإسلام ونعمة الأمان، وأن يحقق لنا غاياتنا في المحافظة على مكتسبات دولتنا العصرية على ثوابت الدين وأمن هذا الوطن الغالي واستقراره.































الأمير سعود الفيصل يقيم حفل غداء عمل على شرف وزيرة الخارجية الأمريكية









أقام صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية أمس الجمعة حفل غذاء عمل على شرف معالي وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون .


وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين في شتى المجالات ، و القضايا الإقليمية و الدولية ذات الاهتمام المشترك .


حضر اللقاء صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية ، و معالي وزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور نزار بن عبيد مدني ، و صاحب السمو الأمير محمد بن سعود بن خالد وكيل الوزارة للتقنية و المعلومات ، ومعالي سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية الأستاذ عادل الجبير ، و معالي سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية ،


ورئيس الوفد الدائم للمملكة لدى جامعة الدول العربية الأستاذ أحمد قطان ، و نائب وكيل الوزارة للعلاقات الثنائية السفير الدكتور رائد قرملي ، ومدير إدارة الشؤون الإعلامية السفير أسامة نقلي ، و حضره من الجانب الأمريكي مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى جيفري فليتمان , وسفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة جيمس سميث , والوفد المرافق.






























وزير خارجية قطر يصل إلى الرياض









وصل إلى الرياض مساء أمس معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية بدولة قطر.


وكان في استقباله بمطار الملك خالد الدولي صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني ، ووكيل وزارة الخارجية لشؤون المراسم السفير علاء الدين العسكري.
































تستهدف الإسهام في بناء رؤية تكاملية تعزّز الدور الإستراتيجي لوزارته
وزير التربية: "تكافل" ستشمل الطلاب والطالبات المنتظمين بمدارس التعليم





قال صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله وزير التربية والتعليم: إن مؤسسة تكافل تستهدف الإسهام في بناء رؤية تكاملية تعزّز الدور الإستراتيجي لوزارة التربية والتعليم، من خلال دعم مَن تعوّقهم الظروف المادية عن تحقيق تطلعاتهم التعليمية، وتسخير الإمكانات كافة؛ لتوفير البيئة التعليمية المناسبة للطالب والطالبة في نطاق الأسرة.


وبيّن سموه أن ذلك يأتي انطلاقاً من المسؤولية التي تتجاوز محيط المدرسة إلى العوامل المؤثرة في المسيرة التعليمية والتي من أهمها الواقع المعيشي لبعض الطلاب.


وأوضح وزير التربية والتعليم أن مؤسسة تكافل هي مؤسسة وطنية مستقلة تُسهم في تحقيق الإستراتيجية الوطنية للإنماء الاجتماعي والتي دعا إليها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز،


ويرتكز دور المؤسسة في تلبية الاحتياجات الرئيسة لفئة محدّدة من الطلاب والطالبات وتقديم أوجه الدعم التي تحقق الفارق وتصل بالمستفيدين إلى تطلعاتهم من هذه المؤسسة، والتي ستعمل في إطار يتصل بالمؤسسات الحكومية والأهلية المتخصّصة في العمل الخيري، وستعمل على نقل تجارب عالمية انتهجت مسارات مهنية تضيف إلى العمل الخيري وجهاً جديداً من أوجه الشراكة المجتمعية.


وأوضح الأمير فيصل بن عبد الله، أن أعمال مؤسسة تكافل الخيرية ستشمل كل الطلاب والطالبات المنتظمين في مدارس التعليم العام بمراحلها وتخصّصاتها كافة الذين تتحقق فيهم شروط ومعايير استحقاق الإفادة من خدمات المؤسسة، دون النظر إلى أي اعتباراتٍ أخرى،


مؤكداً أنه لن يتم قصر خدمات المؤسسة على المواطنين فقط، بل ستتجاوزها لكل المُستفيدين من مدارس التعليم العام، مؤكداً سموه أنها ستصل بخدماتها إلى مدارس البنين والبنات في أنحاء المملكة.
وشدّد على أنها مستقلة إدارياً ومالياً عن وزارة التربية والتعليم.





























رئيس مكافحة الفساد: سلطتنا مطلقة بأمر الملك ولا حصانة لأحد أمامها





أكد رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في السعودية محمد بن عبدالله الشريف أن العمل جارٍ على مكافحة الفساد الإداري والمالي في المملكة، مشدداً على أن لا سلطة يمكنها التأثير على عمل الهيئة.


وفي مقابلة مع قناة "العربية" أشار الشريف إلى أن الهيئة التي لا يتعدى عمرها السنة كان لها أولويات تنظيمية في بداية عملها، وأنها انتقلت الآن إلى العمل الميداني للكشف عن الفساد.


وقال الشريف إن "أهم هدف للهيئة هو مكافحة الفساد المالي والإداري بشتى صوره ومظاهره وأساليبه، ومن الاختصاصات المهمة أيضاً للهيئة متابعة ما يصدر من أوامر ملكية في الشأن العام للمواطنين والتحري عن أوجه الفساد المالي والإداري في المشروعات الحكومية وفي عقود التشغيل والصيانة".


وأكد الشريف أن الهيئة توفر قنوات اتصال مع الموطنين لإبلاغها عن ما يكتشفونه من معلومات، تتعلق بالفساد المالي والإداري، كاشفاً أن أكثر سبل الفساد شيوعاً هي الرشوة.


وأشار الشريف إلى أن الهيئة غير مقيدة بأي سلطة وأن سلطتها مطلقة حسب ما جاء بالأمر الملكي الذي أنشأها، مضيفاً أن لا حصانة لأحد أمامها.


وأعرب عن اعتقاده بأن الفساد الذي نشأ على مدى عقود لا يمكنه أن يتقلص بسرعة، إلا أن الهيئة ستعمل على حصره عبر تطوير الأنظمة التي قد يأتي من خلالها الفساد وجعل الإجراءات الحكومية أكثر وضوحاً كي لا تحتمل الاجتهادات.


وشرح الشريف أن الهيئة تتابع المشاريع من خلال العقود والمعلومات التي تصلها كما أنها ترسل مهندسين أو مندوبين للتحري الميداني عن المشاريع.


وذكر أن الهيئة طلبت من الوزارات موافاتها بمعلومات عن كافة مشاريعها، كما طلبت نشرها للعلن، وحثت المواطنين على إعلام الهيئة بأي خلل يلاحظونه أثناء تنفيذ المشاريع.


وعند سؤالها عن سبب عدم إعلان الهيئة لأسماء الفاسدين، أجاب الشريف قائلاً إن التشهير عقوبة ولا تكون العقوبة إلا بنص ودليل، أي أنه لا يمكن التشهير بمن يشتبه بفسادهم، لكن يجب انتظار حكم القضاء الذي يثبت التهمة.


وأكد الشريف أن عمل الهيئة مستمد من التشريع والدين الإسلامي، الذي يحث على مكافحة الفساد، وكشف أنه طلب من كافة العلماء أن يحثوا الناس على النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد وحماية المال العام، ووجد تجاوبا من اللجنة الدائمة للإفتاء في هذا الشأن.


























بسبب تكدس الطلاب السعوديين
وزارة التعليم العالي توقف الإبتعاث الى 121 جامعة






أعلنت وزارة التعليم العالي في السعودية عن وقف ابتعاث الطلبة السعوديين إلى 121 جامعة، وضمت لائحة الإيقاف كل من الولايات المتحدة، والأردن، وأستراليا، وكندا، وبريطانيا، وفرنسا، والمجر، ونيوزيلندا وباكستان.


وبررت الوزارة قرار ها بسبب تكدس الطلبة السعوديين في بعض الجامعات، عدا جامعة بكندا، فتم إيقاف الابتعاث لها لفرضها على الطلاب دراسة مقررات دينية، ولا تقدم البرامج التي يبتعث على أساسها الطلاب.


وتصدرت أمريكا قائمة الجامعات التي تم إيقاف الابتعاث إليها بـ78 جامعة، تلتها أستراليا بـ18 جامعة، وبريطانيا بـ10، والأردن بـ5، ونيوزيلندا بجامعتين، وكندا بجامعتين، وباكستان بجامعتين، وكل من المجر وفرنسا بمعدل جامعة واحدة.


ويبلغ عدد الجامعات التي يُبتعث لها الطلبة السعوديون 2600 جامعة، متواجدة في بلدان مختلفة، منتشرة حول العالم، عربية وأمريكية وأوربية وآسيوية.


























إمتحانات نهاية العام للجالية المصرية 7 أبريل
القادم تدريس المنهج المصري بسبع مدارس في المملكة





وافقت المملكة رسمياً على المذكرة التي تقدمت بها السفارة المصرية بخصوص التصريح بتدريس المنهج التعليمي المصري بمدارس سعودية اعتباراً من العام الدراسي القادم (2012 / 2013).


وكشف وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد، عن صدور قرار رسمي بالتصريح لعدد سبع مدارس اعتباراً من العام الدراسي القادم، وأن تكون المدارس من الفئة الأولى أو الثانية وتخضع لاشتراطات التعليم الأهلي والأجنبي بالسعودية.


وصرّح السفير المصري في الرياض محمود عوف، للوكالة موضحاً أنه تمّ السماح في البداية لسبع مدارس: اثنتان في الرياض واثنتان في جدة وواحدة في كلٍّ من مكة المكرّمة والمدينة المنوّرة والدمام.


وقال عوف إنه التقى سمو الأمير فيصل بن عبد الله، بحضور المستشار الثقافي والتعليمي بالسفارة المصرية الدكتور صلاح طاهر.


كما يقضي القرار بألا تزيد أعداد طلاب المنهج المصري على 50 % من طلاب المدرسة، وأن يقتصر تدريس المنهج المصري على المصريين فقط، ويتم تدريس مناهج اللغة العربية والتربية الإسلامية والجغرافيا والتاريخ السعودية طبقاً لقواعد التعليم الأهلي بالسعودية.


ولفت الأمير فيصل بن عبد الله إلى إمكانية تقييم التجربة مستقبلياً وإجراء التعديلات اللازمة لتتماشى مع المتطلبات المرحلية.


يُذكر أن عديداً من اللقاءات كانت قد عُقدت بين ممثلين عن السفارة والخارجية المصرية ومسئولين سعوديين بخصوص هذا الأمر، من بينها لقاءان مع نائبَي وزير التربية والتعليم الدكتور خالد بن عبد الله السبتي، والدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، ولقاءان مع وكيل وزارة التربية والتعليم الدكتور عبد الرحمن البراك بحضور محمد عيد العتيبي مدير التعليم الأهلي والأجنبي بالسعودية.


إلى ذلك قال المستشار التعليمي الدكتور صلاح طاهر: إنه من المقرر أن تبدأ امتحانات نهاية العام للجالية المصرية بالسعودية (الابتدائي والإعدادي والثانوي) اعتبارا من يوم 7 أبريل القادم بمختلف مناطق المملكة ويقدر عدد الطلاب المصريين الملتحقين بامتحانات السفارة بـ 24 ألف طالب وطالبة تم توزيعهم على 24 لجنة بمختلف مناطق المملكة، وتم الإعلان عن جدول الامتحانات وشروط التقدم للامتحان خلال الأشهر الماضية.

























وزارة الثقافة والإعلام: عقوباتٌ وغراماتٌ بحق الشركات المخالفة
التأكيد على مزودي "خدمات الإنترنت" بضرورة إستخدام برامج أصلية





وجّه نائب محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لشؤون المنافسة المكلف، تعميماً إلى جميع مزودي خدمات الإنترنت والاستضافة ومراكز البيانات، للتأكيد عليهم بضرورة استخدام برامج أصلية والحصول على تراخيص للخدمات التي يقدمونها والتأكد من عدم تقديم أي خدمات لمَن ليس لديهم برامج حاسب آلي أصلية والتراخيص اللازمة لذلك.


جاء ذلك بناءً على مخاطبة وزير الثقافة والإعلام لرئيس الهيئة لإشعاره بالشكاوى التي تقدم بها مالكو حقوق برمجيات الحاسب الآلي ضدّ عددٍ من مقدمي هذه الخدمات لقيامهم بتقديم خدماتهم دون حصولهم على تراخيص لاستخدام البرمجيات، أو لتقديمهم خدمات التطبيقات الالكترونية باستخدام برامج غير مرخصة، أو لتقديم خدماتهم لشركاتٍ وأفرادٍ دون التحقق من حصول عملائهم على التراخيص اللازمة للبرامج المشغلة لديهم.


وإن وزارة الثقافة والإعلام قد توصلت إلى اتفاقٍ مع مالكي حقوق البرمجيات؛ لإعطاء الشركات مقدمة الخدمة والشركات المستضافة لديها مهلة مدتها شهران اعتباراً من غرة ربيع الآخر 1433 هــ الموافق 23 فبراير 2012م؛ لتعمل على تصحيح أوضاعها, والحصول على التراخيص اللازمة لذلك, وأنها ستتخذ الإجراءات كافة وإيقاع العقوبات والغرامات والتشهير بحق الشركات المخالفة مع العلم أنه سيتم إلزام الشركات المخالفة بتصحيح وضعها إلى جانب إلزامها بدفع تعويضاتٍ ماليةٍ لأصحاب الحقوق.

































مصادر: خاطفو «الخالدي» مسلحون قبليون بدافع تعويض خسائر تجار يمنيين في السعودية







قالت مصادر إن خاطفي مساعد القنصل السعودي عبد الله الخالدي، مسلحون قبليون وهم يحاولون نقله إلى منطقة قريبة من العاصمة صنعاء.


وذكرت “بي بي سي”، نسبة لمراسلها في اليمن، أن دوافع الخطف هي “الحصول من الحكومة السعودية على تعويضات لتجار يمنيين تكبدوا ظلما خسائر مالية كبيرة في السعودية”.


ولكن هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) قالت: “إن المصادر اليمنية والسعودية لم تشر إلى ما يثبت صحة تلك المعلومات عن هوية الخاطفين”.


وكان ستة محققين سعوديين وصلوا مساء أول أمس إلى عدن، للمشاركة في التحقيقات التي تجريها السلطات اليمنية لمعرفة مصير الخالدي، بعد أن كشفت مصادر أمنية يمنية عن إلقاء القبض على أحد المشتبهين بخطفه.



























عضو بهيئة كبار العلماء: وجوب الزكاة على "أرض الاستثمار"





أكد عضو هيئة كبار العلماء الشيخ الدكتور عبدالكريم الخضير، أن الزكاة تجب على الأرض المملوكة لغرض البيع أو الاستثمار، موضحا أنه إذا اشتريت الأرض بنية التجارة أو للاستثمار يعني البيع فإنه يلزمها الزكاة بما تستحقه كلما حال الحول، ولا يلزم أن يزكيها كما اشتراها.


وبين أنه لا يجوز تأخير إخراج زكاة أراضي الاستثمار ومن فعل ذلك فقد ارتكب محرما وعليه أن يتوب ويستغفر ويندم على ما فات ويخرجها فورا ولا يسددها بالتقسيط إنما يدفعها للمستحقين جملة واحدة.


وبين أن من ليس لديه سيولة؛ إما يستقرض أو يستدين أو يبيع الأرض ويدفع زكاتها من قيمتها، لأن هذا حق المخلوق (الفقراء والمساكين) فرضه الله على الأغنياء ولا يجوز التفريط فيه، موضحا أن «أهل العلم يتسامحون في يوم أو يومين أما عدا ذلك فلا».


وفي سؤال عن أرض جهزت للبناء وأخرى ينتظر صاحبها ارتفاع سعرها ليتمكن من بناء الأولى، قال الخضير: «إذا اشتريت بنية العمارة والإفادة منها ولم تنو بها البيع فإن هذه لا زكاة فيها، فإن كانت سكنا فهذه أمرها معروف لا زكاة فيها، وإذا كانت تعمر لتأجيرها فالزكاة في أجرتها، أما القطع الأخرى التي تنتظر فيها ارتفاع السعر يعني اشتريتها للبيع فهذه تزكى إذا حال عليها الحول، ولو كانت نيتها لبناء الأرض، لأنها اشترتيت للبيع والتجارة».



























القرني: شبابنا خامل لا يتحمل المسؤولية وعزوفهم عن الزواج للكسل والتسويف





أشار الداعية الإسلامي الدكتور عائض إلى أن الجيل الحالي للشباب يمتاز بالخمول والبحث عن المعلومة السريعة وبالطرق الميسرة، رغم أن قوة الإنسان في القراءة الجادة، نافيا في الوقت ذاته ما يطلقه البعض عن أنه آخر جيل الفصحاء والبلغاء، قائلا جيلنا الحالي له خطابه الآخر.


وأكد القرني أن الأوضاع الراهنة التي تمر بها دول عربية تستوجب من المجتمع السعودي الوقوف صفا للحفاظ على ممتلكاته، قائلا لا يعادل الحياة المستقرة شيء.


وانتقد خطباء جوامع يطيلون في خطبهم على المصلين أو يردون على آذان المستمعين أحاديث ضعيفة، وعد الورشة التي افتتحها أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل التي عنوانها (المسجد وخطبة الجمعة.. المسؤولية والمشاركة في بناء الإنسان)، فكرة رائدة تسهم في تجديد الطرح وإعداد الخطيب المقنع.


وطالب بوجود هيئة في كل منطقة تسهل حصول الإجابة للسائلين وتنتظم في جلساتها مع مفتي عام المملكة لترتقي في أدائها وتحرص على جعل الإعلام الجديد من أولوياتها في استقبال الأسئلة من الشباب.


وفيما يتعلق بأوهام الناس من ناحية الحسد من بين بلدان العالم، قال: "الحقيقة التي لا ننكرها أن الحسد والعين والشياطين كلها موجودة لكننا أوهمنا أنفسنا بأننا محسودون من بين بلدان العالم تاركين الهمم العالية والعلم في حين صعد الغرب سطح القمر والمريخ وسيروا المراكب الفضائية".


ونصح بعدم خلط الأمور والتعايش مع الوهم ولا بد من التوكل على الله والوثوق بإيماننا والتخلص من الوساوس.


وعن رأيه في الجيل الجديد وبمن يلتقي بهم في الدروس والمحاضرات قال: "هم حقيقة ليس جيلا يتحمل المسؤولية بجدارة، بل يريد الأمور تأتيه بسهولة وهم ضعفاء الصبر على تحمل مشاق الحياة، وعزوفهم عن الزواج ليس لقلة المادة بل للكسل والخمول والتسويف كما بات الشباب لا ينزلون إلى الميدان لإنتاج المفيد وهذا بات طابعا لدى الشباب عموما".


ودعا إلى بث روح الأمل والهمة في نفوس الشباب، وأضاف: "أنادي عموم العلماء والمفكرين والكتاب أن يبعثوا عبر كلامهم ومقالاتهم ودروسهم هذه الروح المتفائلة وأن يخرجوا الإحباط والفشل من أنفسهم وأن يشعروهم بضرورة الجد والمثابرة التي يفتقدها الشباب، فشبابنا وشباب الدول الأخرى باتوا جيل خمول وكسل ولا يتعبون أذهانهم إنما يبحثون عن المعلومة الجاهزة البسيطة".

























الخبر تحتضن أكبر مائدة إفطار في العالم بطول 175 متراً







تشهد محافظة الخبر الخميس المقبل أكبر حدث على مستوى المنطقة الشرقية بتنفيذ أطول مائدة إفطار في العالم، وذلك بموافقة إمارة المنطقة وإشراف بلدية المحافظة.


وأشارت صاحبة الفكرة هيلدا شهاب أن المائدة تعد الأكبر على مستوى العالم متجاوزة في الوقت ذاته أكبر مائدة أعدت سابقا في هولندا، متطلعة إلى دخولها موسوعة جينيس للأرقام القياسية.


وأوضحت أن المائدة ستقام يوم الخميس المقبل على الواجهة البحرية في الخبر ابتداء من الساعة التاسعة صباحا، ويبلغ طول المائدة 175 متراً، وعرضها 1.22 متر ، وتستوعب تقريباً 650 شخصاً، وتقدم وجبة الإفطار مجاناً والدعوة مفتوحة للجميع.


وأبدت شهاب رغبتها في مشاركة الكثير من الناس، خاصة أنه يعد حدثاً عالمياً للمملكة على وجه العموم، ولمدينة الخبر على وجه الخصوص وبحضور شخصيات هامة، منوهة إلى أن الهدف من المشروع هو تعريف المجتمع بأهمية وجبة الإفطار كقيمة غذائية.


وعن اختيار محافظة الخبر تحديدا بينت أن الخبر تتمتع بمقومات جذب سياحية لا تقارن مع أي محافظة في الشرقية، إضافة إلى كونها مدينة سياحية، منوهة إلى أن المائدة ستسهم في إبراز اسم مدينة الخبر وإظهاره للعالمية.

























باحث شرعي: إغلاق المحال وقت الصلاة بدعة ومخالف للشريعة ويسبب حوادث السرقة





قال الباحث الشرعي المعروف وعضو هيئة التحقيق والإدعاء العام عبد الله العلويط أن مسألة إغلاق المحال التجارية في أوقات الصلاة بدعة لا أساس لها من دين او عقل، ولم تأت به الشريعة ولا يقتضيه العقل السليم.


وساق في حديث نشره على بعض المواقع الالكترونية سبعة أوجه تؤكد مخالفة هذا الأمر للشريعة، أولها انه يعد بدعة وفق المعنى السائد للبدعة وهو فعل شئ لم يفعل في الصدر الأول من الإسلام لان الإغلاق لم يفعل في صدر الإسلام نهائيا فلم يكن هناك نظام او اجبار على الإغلاق فالإشكالية في الإجبار وليس في ان يفعله الشخص من تلقاء نفسه فهذا الإجبار هو المستحدث ولا أصل له.


والثاني، والحديث للعلويط، ان به الزاما بقول فقهي وحمل الناس عليه قسرا فإننا وان قلنا بوجوب الجماعة ـ مع ان هذا قول ضعيف ايضا ـ ورجّحانه فهذا لا يعني اننا نأمر الناس بالإغلاق فهذا هو الإلزام المذموم في الشريعة وهو ما يقصده الشرعيون قديما في أدبياتهم حين يقولون لا يجوز الإلزام في الشريعة ، اي حمل الناس على قول فقهي فمن يقول بالإغلاق مثل من يقول أننا لو رجحنا وجوب صلاة العيدين فانه يجب الزام الناس باغلاق المحلات التجارية لصلاة العيد ، واذا رجحنا وجوب صوم يوم الشك ( الثلاثين من شعبان) فانه يجب اغلاق المطاعم في نهاره وهكذا في كل مسألة خلافية وهذه من ضمنها فلماذا يجبر الناس على قول جرى به خلاف كبير كوجوب صلاة الجماعة.


ثالثا: انه يخالفها من جهة انه يجبر الناس على الصلاة في اول الوقت مع ان اوقات الصلاة موسعة فهم قد خالفوا الشارع في جعلها ذات وقت مضيق فما معنى ان يعاقب الشخص اذا لم يغلق ليصلي الا اجباره على الصلاة في اول الوقت وهذه مخالفة صريحة للنص فهم مثل من يجبر شخص على قضاء رمضان في شوال وهذه المخالفة لا تحتاج لمزيد توضيح.


الرابع: ان به ضررا على الناس والشريعة جاءت برفع الضرر ويتمثل هذا في تقليل وقت الحركة المتاح للشخص في تسوقه او أعماله او غيرها سواءا من خلال إنقاص الوقت او صعوبة ترتيب أعماله ، وأيضا به إجحاف بحق أصحاب محلات الخدمات لأنهم يضطرون لإيقاف استقبال الزبائن قبل ربع ساعة من الإغلاق فوقت الإغلاق سيصبح اطول بالنسبة لهم ، ومثلها أصحاب المحلات التجارية الكبرى التي تتوقف عن استقبال الزبائن قبل فترة من الأذان ثم تحث من بالداخل على سرعة التبضع ليتسنى له اجراء المحاسبة بحيث لا يتبقى الا نصف ساعة للشخص بين المغرب والعشاء ليتسوق من هذه المحلات وهذه غير كافية فكل هذا من التضييق الذي يتنافى والتيسيير الذي جاءت به الشريعة في اداء الصلاة ، فان الشارع لم يجعلها ذات وقت موسع الا ليقضي الشخص حاجاته ثم يصليها في البرهة التي يريدها فهو لم يجعلها ذات وقت موسع ليقرأ القران او ينشغل بالذكر في اول الوقت ثم يصلي في آخر الوقت وإنما لقضاء حاجته


وقد جاء في البخاري قَالَ " أُقِيمَتْ الصَّلَاةُ وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُنَاجِي رَجُلًا فِي جَانِبِ الْمَسْجِدِ فَمَا قَامَ إِلَى الصَّلَاةِ حَتَّى نَامَ الْقَوْمُ " حديث 645 فهذا دليل على جواز تأخير الصلاة من اجل المحادثة تأخيرا طويلا ، فقوله " حتى نام القوم " كناية عن طول التأخر وهذا في الحديث الشخصي فكيف بقضاء الحوائج المهمة ، وهذا مع الإمام لان النبي كان إماما فكيف بالمأموم.


الخامس: ان به مخالفة لبعض النصوص الشرعية الصحيحة مخالفة صريحة فإغلاق المطاعم مع الأذان وإخراج من يأكل بداخلها تخالف الأمر بالاستمرار بالأكل مع بدأ الإقامة ـ فكيف بالأذان ـ وقد تظافرت النصوص بذلك مثل " إذا أقيمت الصلاة وحضر العشاء ، فابدؤوا بالعشاء " البخاري 5465.


السادس: انه يتسبب في حوادث سرقة فكم من محل تعرض للسرقة أثناء إغلاقه للصلاة حتى ان الجهات الأمنية فرضت على بعض المحلات إغلاق الباب الحديدي ولا يكتفى بإغلاق الزجاج هذا فضلا عن ان البلاغات وحركة الدوريات ستزداد ولابد ان تكون جاهزيتها اكبر في فترة الإغلاق في حين انه لو كانت المحلات مفتوحة فلن يكون هناك عبء على الدوريات فمن باب سد ذريعة السرقة فانه يجب فتح المحلات وهذا هو معنى سد الذريعة لا الاحتمالات البعيدة ففتحها سدا لذريعة السرقة واجب .


وأخيرا جاء الوجه السابع: انها تتسبب بالسرعة وهذه يجب الا نغفلها فهناك من يحاول الوصول للمحل التجاري قبل ان يغلق وهذا يضطره لان يزيد في سرعة السيارة مما يتسبب في حوادث مرورية والشريعة لا تمانع في ان تبقى الاف المحلات مفتوحة مقابل عدم اصابة شخص واحد في حادث مروري فحفظ ضروري النفس مقدم على حفظ تحسيني الدين فهذا الإغلاق مظنة للسرعة وهي مظنة للحادث والشريعة تجعل مظنة وقوع الشئ مثل وقوعه نفسه من حيث الاعتبار ،


وكوننا نقول انه مظنة للسرعة لأننا لا يمكننا الجزم بظروف الناس وان التوجيهات المرورية بعدم زيادة السرعة كافية فقد يحصل للشخص ظرف يضطره للسرعة خاصة فيما هو مرتبط بالسفر والعلاج ، ناهيك عن الازدحام المروري فبدلا من ان يخرج الناس للتسوق في وقت المغرب ينتظرون حتى تنتهي الصلاة فيخرجون دفعة ونفس الشئ بالنسبة للعشاء فبدلا من ان تتوزع حركة السيارات على الساعتين التي تحوي المغرب والعشاء سنجد انها ستتكدس في الساعة التي تفصل بينهما فمن أراد التسوق وقت المغرب سينتظر حتى تنتهي الصلاة ويجتمع معه من أراد الاستعجال قبل العشاء."

























الهيئة توقف حفل الطفلة "حلا الترك" بسوق هيفاء مول بجدة





ذكرت وسائل إعلامية أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة جدة، قد أوقفت حفل نجوم مكس fm الذي كان من المقرر إقامته أمس الجمعة بمشاركة حلا الترك في سوق هيفاء مول بجدة حيث اتضح أن الحفل كان سيقام بدون أي تصريح رسمي.


وعلم أن الفرقة الميدانية للهيئة حضرت مقر الحفل وطلبت إبراز التصريح إلا أنه تضح أن الجهة المنظمة للحفل لم تحصل على تصريح بإقامته فطلبت على الفور إيقاف الحفل.






















خطأ طبي في عملية للزائدة يتلف شريان فتاة وينقلها للعناية المركزة







طالب والد فتاة تبلغ من العمر 20 عاما، بتدخل سريع من وزارة الصحة لمعالجة آثار الخطأ الطبي الذي تعرضت له ابنته في مستشفى الملك فهد الطبي بجدة، والذي أسفر عن قطع شريان وثلاثة أوردة رئيسية في بطنها خلال عملية جراحية لاستئصال الزائدة الدودية.


واعترف مدير مستشفى الملك فهد الدكتور سالم باسلامة، بوجود خطأ طبي وقع أثناء عملية استئصال الزائدة الدودية للفتاة شوق اليامي، وذلك بقطع شريان و3 أوردة مما تسبب في حدوث مضاعفات للمريضة.


وأكد باسلامة أنه تم نقل المريضة إلى العناية المركزة لتلقي العلاج اللازم، وأن حالتها باتت في تحسن ملحوظ.


فيما اعتبر أحمد اليامي والد الفتاة شوق، تأخير نقل ابنته إلى مستشفى متخصص ربما يؤدي إلى فقدانها.


وكانت مأساة أسرة الفتاة بدأت خلال طريقها لأداء العمرة قادمة من نجران، عندما داهمت الفتاة آلام مبرحة في البطن، مما استدعى نقلها لمستشفى النور بمكة المكرمة، والذين أسعفوها بمسكنات علاجية «حسب تأكيدات الأب»، مضيفا أنهم طلبوا منه إسعافها سريعا لمستشفى الملك فهد بجدة، لاستئصال الزائدة الدودية، وهو ما فعله.


وبين أن الطبيبة السعودية أكدت أهمية إجراء جراحة للمريضة، بعد إجراء المنظار: "لكن بعد العملية لاحظت ارتباك الأطباء ودخولهم وخروجهم المتكرر من غرفة ابنتي، ليعترف الأطباء بقطع الشريان، مما أحدث نزيفا داخليا للفتاة، ونقلها للعناية المركزة".


وأشار والد الفتاة إلى أنه يطالب بحقه، فيما الأهم حاليا إسعاف ابنته من تأثيرات الخطأ الطبي.


























تطاول على مُسِنّ طالب بإستدعاء الشرطة للقبض عليه
مخمور يحاول إمامة المصلين بالقوة في الحوية





فوجئ المصلون بأحد مساجد الحوية شمال الطائف بمخمور يتقدم المصلين لإمامتهم في صلاة العشاء بعد أن سحب الإمام بالقوة مطالباً إياه بالرجوع والانتظام مع المصلين، قائلاً "استووا واعتدلوا".


وذكر عدد من المصلين: أن المخمور فوجئ بانسحاب المصلين من الصفوف رافضين الصلاة خلفه، لكنه أصر على الصلاة بهم.


وطالب أحد المسنين جماعة المسجد بإبلاغ الجهات الأمنية للقبض عليه؛ فتراجع عن الإمامة، وتقدم الإمام وصلى بهم.


وبعد فراغهم من الصلاة اتجه المخمور للمسن وحاول التطاول عليه محتجاً على مطالبته استدعاء الجهات الأمنية للقبض عليه، لكن جماعة المسجد استطاعوا تهدئة المخمور وتخليص المسن من شره.



























الفيصل: لا أسلحة إلى الثوار السوريين عبر الأردن





أشارت صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأميركية إلى الفرصة التي قدمها الربيع العربي للسعودية، وخاصة في إضعاف النفوذ الإيراني، وقالت إن وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل حذر من التدخل الإيراني بسوريا ومن النتائج الكارثية لأي هجوم إسرائيلي غير محسوب ضد إيران.


وقالت إن السعودية عادة ما تميل إلى الاستقرار والتوازن بعلاقاتها مع الآخرين، ولكن الاضطرابات السياسية بمنطقة الشرق الأوسط اضطرت المملكة إلى التخلي عن بعض هذه السمات، فكانت مضطرة للضغط من أجل تغيير جذري في سوريا ووضع حد للنفوذ الإيراني بالمنطقة.


وأوضحت أن ما وصفتها بظاهرة التنافس المستمر منذ عقود بين السعودية السنية وإيران الشيعية، كانت لها لمساتها الواضحة في الربيع العربي بالمنطقة، وقالت إن السعودية أرسلت أدنى مستوى من الوفود للمشاركة بالقمة العربية التي انعقدت ببغداد، مشيرة إلى أن إيران تستغل الطائفة الشيعية لتحقيق مصالحها بالعراق.


وتلقي السعودية باللائمة على إيران في تدريب "المتطرفين الإسلاميين" وفي إثارة الطائفية شرقي المملكة وفي اليمن والبحرين، وفي دعم نظام الرئيس السوري بشار الأسد الذي يواصل سفك دماء الشعب.


وفي حين تستمر إيران في سعيها للحصول على الأسلحة النووية، قالت الصحيفة إن السعودية مستمرة بالمقابل في إضعاف حليف طهران بالمنطقة العربية ممثلا بنظام الأسد.


وفي مقابلة للصحيفة مع وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل، نسبت لوس أنجلوس تايمز إلى الوزير السعودي القول إن التدخل الإيراني في سوريا يشكل أمرا خطيرا جدا، كما أشار إلى التهديدات الإسرائيلية لمهاجمة المنشآت النووية الإيرانية.


وأشارت الصحيفة إلى التوتر الذي شاب علاقات الرياض وواشنطن العام الماضي، في ظل احتضان إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما للثورات الشعبية العربية، وقالت إن هذا التوتر بين الرياض وواشنطن اضمحل وتلاشى، في ظل تلاقي إرادتيهما بما يتعلق بالشأنين الإيراني والسوري.


وقالت إن الرياض وواشنطن تسعيان إلى ما وصفته بتهدئة سوق النفط من أجل منع مزيد من الضغط على الاقتصاد العالمي.


وقال الفيصل إن بلاده تحث المجتمع الدولي على ضرورة تسليح الثوار السوريين، وإنه من حق الشعب الثائر الذي يتعرض للقتل الدفاع عن نفسه، وإن من شأن تسليح الثوار ردع النظام، الذي قتل أكثر من تسعة آلاف إنسان من أبناء الشعب السوري، ولكنه نفى أن تكون السعودية أرسلت أسلحة إلى الثوار السوريين عبر الأردن.


كما ندد الوزير السعودي بالدور الذي تلعبه الصين وروسيا بالأزمة السورية، وقال إن بكين وموسكو تحتاجان إلى النفط السعودي بشكل متزايد لتنمية اقتصادهما، ولكنهما اعترضتا على اتخاذ قرار بمجلس الأمن الدولي لفرض عقوبات أشد ضد النظام السوري.


وقالت الصحيفة إن الرياض تشعر بالإحباط في كيفية مواجهتها لما وصفتها بالمناورات الإيرانية المتمثلة في توسيع نطاق النفوذ الإيراني لدى الحكومة العراقية التي يسيطر عليها الشيعة، وفي تدريب المسلحين الحوثيين باليمن., كما حذر وزير الخارجية السعودي من النتائج الكارثية المحتملة لأي هجوم عسكري إسرائيلي ضد المنشآت النووية الإيرانية.




























أكد أن منعهما من دخول فرنسا سببه الدعاية لإنتخابات الرئاسة
إتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا: القرني وبصفر من دعاة الإعتدال





رفض أحمد جاب الله، رئيس اتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا، الربط بين حادثة تولوز، المتهم فيها مسلم من أصل جزائري، والدعاة المسلمين الذين حظرت الحكومة الفرنسية دخولهم إلى أراضيها لحضور مؤتمر إسلامي يقيمه الاتحاد في باريس.


وفي تصريحات إلى تليفزيون "بي بي سي" مساء أمس الجمعة قال جاب الله: إن هؤلاء الدعاة معروفون بأنهم دعاة اعتدال، وقد زاروا فرنسا مرات عديدة من قبل.


وكانت فرنسا قد منعت أربعة دعاة مسلمين من دخولها أول أمس الخميس، وهم الشيخ عكرمة صبري مفتي القدس والأراضي الفلسطينية السابق والداعية المصري صفوت حجازي والداعيتان السعوديان عائض القرني وعبد الله بصفر.




























نجاة قيادي يمني معارض من محاولة إغتيال ومقتل إثنين من مرافقيه



على عبدالله صالح


نجا القيادى المعارض فى تحالف اللقاء المشترك محمد حسين عشال، من محاولة اغتيال امس الجمعة ، وقتل اثنان من مرافقيه، عندما أطلق مسلحون النار عليه، بينما كان خارجا من أحد المساجد بمدينة عدن.


وقال مصدر يمنى، فى تصريح له، إن ثلاثة مسلحين يعتقد بصلتهم بما يعرف بـ"جماعة أنصارالشريعة"، كانوا يستقلون سيارة، فتحوا نيران أسلحتهم نحو محمد حسين عشال، لكنه نجا وقتل اثنان من مرافقيه.


وأضاف المصدر، أن محمد حسين عشال كان خارجا من أداء صلاة الجمعة حين استهدفه الهجوم الذى وقع أمام جامع المخلافى فى حى عبد القوى، وهو من الأحياء الشعبية فى مديرية الشيخ عثمان، لافتا إلى أن القتيلين ينتميان لأسرة عشال.


وتجدر الإشارة إلى أن عشال وهو شخصية سياسية واجتماعية بارزه كان قد تعرض لأربع محاولات اغتيال استهدفته فى السابق.

























الجيش الحُرّ ينفِّذ هجومَيْن صاروخيَّيْن ويعلن تشكيل قيادته المشتركة
سوريا: 45 قتيلاً سورياً في جمعة "خذلنا المسلمون والعرب"





قالت لجان التنسيق السورية إن 45 قتيلاً سوريا سقطوا أمس في جمعة "خذلنا المسلمون والعرب"، التي جاءت ردًّا على تبني القمة العربية خطة عنان.


وأكد المتحدث باسم الهيئة العامة للثورة في حمص، هادي العبدالله: أن تظاهرات خرجت في بلدة غصم في درعا، مسقط رأس وزير الخارجية فيصل المقداد، لافتاً إلى أنه على الرغم من الطوق الذي تفرضه القوات الأمنية السورية على الكثير من المناطق، فيما يشبه الحصار، إلا أن الأهالي خرجوا وتظاهروا متحدين كل الظروف القاسية التي يعانونها، والحصار الذي تضربه قوات النظام السوري.


من ناحية أخرى، ذكر الناطق باسم اتحاد تنسيقيات الثورة، عامر الصادق، أن دمشق وريفها، وتحديداً حي القابون القريب من أهم المقار الجوية، يشهد اعتقالات ومداهمات عشوائية، كما يعيش حي الميدان في كفر سوسة حصاراً مشدداً، كما شهدت أحياء حمص القديمة قصفاً مدفعياً عنيفاً.


ومن جهته، أعلن المكتب الإعلامي للثورة السورية، نقلاً عن مصدر من "لواء أبوعبيدة بن الجراح" في الغوطة الشرقية، أن الجيش السوري الحُرّ نفَّذ هجوماً بالقذائف الصاروخية على مبنى فرع الأمن الجوي في عربين بريف دمشق، كما نفّذ هجوماً آخر على القوات النظامية المتمركزة بالساحة العامة في عربين، ودمَّر دبابة على الأقل.


























نصر الله: مصادرة إسرائيل للأراضي يشكل إستهزاءً بالأمة العربية



الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله


وصف الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله مصادرة إسرائيل للأراضى الفلسطينية بأنه يشكل استهزاءً بالأمة العربية.


وأكد نصر الله أن إسرائيل لم تنجح فى إخراج قضية فلسطين من دائرة الاهتمام وإدخالها فى دائرة النسيان بفعل المقاومة والشعب الفلسطينى، الذى جعل من قضيته حية ومن مسئولية جميع الشعوب والنخب والحكام العرب.


وقال نصر الله، فى كلمة له فى ضاحية بيروت الجنوبية أمس، الجمعة، بمناسبة ذكرى يوم الأرض، إن الأمة الإسلامية على استعداد بقدراتها التى تتمتع بها لإخراج قضية فلسطين من دائرة الاحتلال وتحقيق النصر المؤزر.


من ناحية أخرى استبعد نصر الله فكرة التدخل العسكرى فى سوريا، بجانب عدم تبنى خيار تسليح المعارضة السورية، ما يعنى انتهاء محاولة إسقاط النظام السورى بالخيار العسكرى.


وشدد على أن أى حل للأزمة السورية لن يكون إلا حلا سياسيا، على قاعدة الحوار بين النظام والمعارضة وعلى تحقيق الإصلاحات .































أرملة بن لادن: زوجي عاش بباكستان 9 سنوات وكان يتحرك بيسر





كشفت نسخة مسربة من محضر التحقيق الخاص بأرملة زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، عن خبايا إقامته في باكستان، والتي كشفت عن أنه عاش في باكستان مدة 9 سنوات قبل أن تغتاله قوات أمريكية خاصة في الثاني من مايو الماضي.

وقد اعترفت أمل عبدالفتاح، زوجة أسامة بن لادن اليمنية، أنه خلال أحداث 11 سبتمبر 2001، كانت تقيم برفقة باقي أفراد عائلته في أفغانستان، لينسق بعدها نجله "سعد" إجراءات انتقالها للعيش في كراتشي الباكستانية.

وأخبرت المحققين أنه بعد مضي سنة اضطرت للسفر إلى بيشاور للعيش مع زوجها الراحل، مما أكد للجنة التحقيق أن العائلة لم تواجه أي عراقيل في إقامتها وتحركاتها في باكستان.

وأشار تقرير المحضر إلى أن "أمل" غادرت بيشاور متوجهة إلى "سوات" القريبة من الحدود الأفغانية، حيث عاشت هناك مدة تسعة أشهر، لتسافر بعدها إلى مقاطعة هاريبور شمالي باكستان التي أقامت فيها مدة عامين، قبل أن تحط الرحال في أبوت أباد شمال إسلام أباد حيث قتل بن لادن.

وكشفت أمل للمحققين عن أنها كانت تتمنى الزواج من مجاهد، وهو ما تحقق لها بعد الارتباط بأسامة بن لادن.

وأشار محضر التحقيق إلى أن "بن لادن بعث رسالة إلى زوجته الشابة للقدوم إلى باكستان، لتصل مطار كراتشي في 17 يوليو عام 2000".

وأنجبت أمل ابنتها الكبرى "صفية" في قندهار عام 2001، فيما ولد كل من "إبراهيم" و"آسيا" في مستشفى حكومي في هاريبور، وأبصرت "زينب" النور مع شقيقها "حسين" في أبوت أباد.

وكانت محكمة باكستانية أجلت جلسة الاستماع إلى زوجات أسامة بن لادن إلى الثاني من أبريل المقبل لتوجيه التهم رسمياً لهم.

وباشرت خلية التحقيق الخاصة التابعة لوكالة التحقيقات الاتحادية (إف.آي.إيه) تحقيقاتها في القضية بمقتضى الفصول 212 و419 و109 الخاصة بالقانون الجنائي الباكستاني حول انتحال شخصية مزيفة والإقامة بشكل غير شرعي في البلاد.

ويرى مراقبون أنه من المتوقع أن تصل عقوبة التهم للسجن ثلاث سنوات، فيما أكد شقيق الزوجة اليمنية لابن لادن أنه "واثق من عدالة القضاء الباكستاني".

وقالت باكستان إنها "تتفهم الطلب الذي تقدمت به اليمن بخصوص تسلم زوجة بن لادن اليمنية أمل عبدالفتاح". مشيرة إلى أن المحكمة الباكستانية "هي المخول لها الحسم في القضية".

































عائلة القذافي: مصادرة إيطاليا لأموالنا غير قانونية





وصفت أسرة الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي ، مصادرة أرصدة حجمها 1.1 مليار يورو (1.46 مليار دولار) -قالت الشرطة الإيطالية إنها تخص أفراد الأسرة- بأنه إجراء غير قانوني.

وقالت شرطة مكافحة التهرب الضريبي في إيطاليا إن هذه الأرصدة، التي تشمل أسهماً ممتازة في شركات إيطالية ودراجة نارية هارلي ديفيدسون ومجموعة من الغابات على جزيرة بالبحر المتوسط، كانت في حوزة صندوق سيادي ليبي للثروات نيابة عن أسرة القذافي.

وقال محام موكل للدفاع عن ابنة القذافي عائشة وابنه الساعدي - اللذين يعيشان في منفى منذ أن أنهت انتفاضة حكم والدهما العام الماضي - إن هذه الأرصدة جزء من استثمارات مشروعة لصندوق الثروة السيادي.

وقال المحامي نيك كاوفمان في بيان نيابة عن أسرة القذافي "قيام إيطاليا بمصادرة الأرصدة يمثل إذعاناً غير مشروع وفي غير أوانه لأمر محكمة مشكوك في أمره ونظام عقوبات جائر".

وأضاف "لم يستخدم دولار واحد للمنفعة الشخصية لأسرة القذافي ولا يمثل سنت واحد عائدات لأنشطة إجرامية".

ومضى البيان يقول "إن نظام الراحل معمر القذافي يفخر بدعمه للصناعة الإيطالية من خلال عدة صناديق استثمارية رسمية، وقد فعل ذلك بدافع خدمة الشعب الليبي في نهاية المطاف".

وكانت إيطاليا في وقت ما أوثق حلفاء القذافي من دول الاتحاد الأوروبي، واستخدمت إدارته أموالاً طائلة تراكمت من مبيعات النفط في استثمارات رئيسة في شركات إيطالية، ولكن منذ الانتفاضة تسعى مؤسسات دولية والإدارة الليبية الجديدة إلى استعادة أرصدة يقولون إن أسرة القذافي نهبتها من الدولة الليبية.

وقال مسؤولون في طرابلس إن هذه الأرصدة يصل حجمها إلى مليارات ال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://robaiee.3oloum.com
 
نــشرة الأخبـار ::: ليوم السبت 8/5/1433
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قبيلة ربيع :: المنتدى العام :: منتدى أخبار الصحف اليومية والإلكترونية-
انتقل الى: