منتديات قبيلة ربيع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات قبيلة ربيع

شبكة ومنتديات قبيلة رُبيع يهتم بخبار القبيلة افراحها مناسباته كل ماهو جديدفي القبيلها ستجده هنا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نبذة عن قبيلة ربيع من النفعة بني سعد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 104
تاريخ التسجيل : 25/03/2012
العمر : 24
الموقع : منتديات قبيلة ربيع العسرة

نبذة عن قبيلة ربيع من النفعة بني سعد Empty
مُساهمةموضوع: نبذة عن قبيلة ربيع من النفعة بني سعد   نبذة عن قبيلة ربيع من النفعة بني سعد Emptyالأحد مارس 25, 2012 8:01 am

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبة وسلم
هذه نبذة مختصرة عن قبيلة رُبيع من النفعه ببني سعد بجنوب الطائف
قال الشريف ـ محمد بن منصور: رُبيع بطن من النفعه من عتيبة تقطن سراة بني سعد من اشهر أماكنهم شفا ربيع اكثرهم اهل قرى ومزارع وتنقسم ربيع في عصرنا إلى الافخاذ الاتية :
1) السمور
2) الجرادحة
3) الجمالين
4) الهدف
5) الشتيات
6) العطاء
7) الغبشان
Cool الثرمان
اللبابيد
وقال الأستاذ / تركي بن مطلق القداح في كتابه : " النفعه ديارها وفروعها وشيوخها وتاريخها في الحجاز ونجد " ما نصه
" نضيف هنا ما ذكره لنا احد أعيان ربيع حيث ذكر لي ما سمعه من كبار السن وهو قولهم ان ربيع تعود إلى المجانين أي مجنون بن نفيع وبهذا يكونوا أقرب ألى الفروع السابقة الذكر كما قال عن ربيع ان قسماً منها يقيم في منطقة شفا ربيع ويسكنها الأفخاذ التالية من ربيع : العلاقا ، الفوانيه ، الهضبة اللبابيد ، الجواعدة ، وتتكون شفا ربيع من خمس قرى : 1ـ العذبة وتقع في ديار بني سعد جنوب مدينة الطائف وهي من اشهر قراهم واقدمها 2ـ الخوقاء ، والمهضم ،والشرف ، والشعب بعدها الجرادحة وهي منطقة تسمى بأسم الفخذ الذي يقطنها فخذ الثرمان : من ربيع . قرى الفراع في ديار بني سعد وجميعها في بلاد ربيع . الجمالين ، الغبشان ، الشتيات ، العطاء ، الهدف ، البرقان وهؤلاء جميعهم سكان الفراع بلاد ربيع ، وشيخهم اليوم هو عواض بن حسين أبا العون ومشيخة أبا العون قديمة حسبما ذكر ذلك في الوثائق القديمة وهو شيخ شمل ربيع . "
اولاً / خامس السمور
يضم خامس السمور في وقتنا الحاضر أربعه فروع
وهم على الاتي
1ـ الهضبة 2ـ العلاقا 3ـ الفوانيه 4 ـ الجراميد.

أ- الهضبة
ذكر لنا من عدة أشخاص من خامس السمور بان قرية العذيبة التابعة لقرية العذبة بشفاء ربيع كان يوجد بها خمس قرى ويذكر لنا الآباء إذا صاح الصائح من هذه القرى الخمسة يخرج قرابة المائة رجل بمعنى أن عددهم يقدر بجوالي خمسمائة رجل وقبورهم بجوار قراهم وتتكون من ثلاثة مقابر مقبرتين لرجال والنساء والأخرى للأطفال ولازالت هذه القرى موجودة إلى الآن كبقية أطلال قديمة مهجورة تُرعب المارة وقد افترق السمور الأولين و لم يبق لهم حي فيطرق إلا أن لهم بقية في وقتنا الحاضر يقال لهم "الهضبة "وكبيرهم هو سليمان الهضيبي ـ رحمه الله .
وينقسم الهضبه إلى الافخاذ الآتية :
1ـ ذوو عبدالعزيز
2 ـ ذووعبدالرحمن
3 ـ ذوو سليم
4 ـ ذوو عبدالرحيم

وتذكر فتاه من هذه القبيلة رحيلها في قصيده جسدتها عند رحيلهم والمعانة التي وجهتها من قرية العذيبة موطنها القديم
تقول هذه الفتاه السمرية في قصيدتها :
بكره نهار الخضر(1) حنا من العذبة (2)مقفيين ... ابكي وتبكي لي العذره(3) ويبكي ضلع قلعان(4)
حتى شعاب العبل(5) تبكي ويبكي ضلع بقران (6) .... وأمسيت بين الصخيره(7) والمعادن (Coolعند عيفان
وأصبحت سارحا كما ألي ينعشونه فوق عودان ..... وأمسيت في هجلة الطائف وطرف العين سهران
وأصبحت سارح كما إلي ما معه في البال سفطان .. ونيت ونه وناحادر كرى وارتج نعمان (9)
ورتج من ونتي كبكب(10) وقصر العابديه (11) .. حتى الموازيب جفت من ونتي يوم ونيت
معاني كلمات القصيدة:
1 - الخضر: يوم الأحد
2 - العذبه: قريتها القديمة
3 العذره: جبل كبير يقع جنوب قرية العذبة
4 - قلعان: جبل كبير يقع جنوب قرية الخوقاء
5 - العبل: موقع في بلاد الزود
6 - بقران: قرية لقبيلة ألثبته
7 - الصخيره: قرية لقبيلة الصخيرات
8 - المعادن: قرية لقبيلة ألثبته ( وتسمى المعدن )
9 - كبكب: بجوار وادي نعمان لقبيلة الكباكبه من قبيلة هذيل
10 - قصر العابديه: بمكة المكرمة
11- نعمان: وادي نعمان المعروف




ب ـ خامس العلاقا
كانت تسكن قبيلة ( العلاقا ) بعورش بوادي علق في ديار بني سعد وقد نجعوا منها بقيادة شيخهم / عوده بن حمود العلقي وقومه الى قرية العذبة مواطن السمورً
شيخ قبيلة العلاقا
عواد بن عوض العلقي الربيعي رحمة الله / شيخ القبيلة يعتبر من دهات بني سعد ويتميز بذكاء والحنكة ويعتبر من قضاة بني سعد المشهورين وقوله القطع لحل المشكلات وا لمعظلات وألت المشيخة من بعده لأبنه : منيع الله
وينقسم خامس العلاقا إلى الافخاذ الآتية :
1ـ ذوو جبران
2ـ ذوومقبل
3ـ ذوو عواد
4 ـ ذوو عنيزان
5ـ ذوو رجاء
اولاً : ما جاء في ذكر العلاقا ((بنو علقة ))عند علماء النسب الأولين
ما ذكره صاحب كتاب ( التعليقات والنوادر ) لأبي على الهجري في القرن الرابع الهجري وذكر ما نصه " (العلقي من جشم من هوازن ) وجاء عند (( انساب البلبيسي )) وقال : العلقي ـ عين مفتوحة ولام وقاف ـ في بجيلة علقة بن عبقر منهم جندب بن عبدالله ذكرته في البجلي ، وفي جشم بن معاوية : علقة بن جُداعة بن غزية بن جُشم بن معاوية ، منهم دريد بن ألصمه وقال الهجري : (( الحتفي في جُشم من هوازن )) الُحتفي في جشم بن معاوية إلى حُتيف بن جداعة بن غزية بن جُشم بن معاوية يقال لهم العلقات رهط دُريد بن الصمة قاله ابو الهجري وجاء عند( البلبيسي )ومثله في مختصر الإشبيلي رسم ( الحتفي ) وزاد : والنسبة إليه حتفي وهو : علقة وعلقي وعلاق بنو جداعة ، يقال لهم العلقات ، وهم رهط دُريد بن الصمة ، ولم ينسب الكلام إلى الهجري " انتهى .
وكذلك أن منازل جشم وغزيه متصلة بسر وات هذيل ووجودها منذ زمن طويل وهي قابعة في بلاد هذيل المجاورة لسر وات غزيه وجشم وكانت في وادي علق والذي يمتد من سرات هذيل الغربية إلى سرات فهم وبني سعد الجنوبية الغربية ووادي علق ممتد من الخرار من جهة الهدى إلى جهة بلاد ثمالة وبقران والمعدن بديار بني سعد في إقليم تهامة وصدر السر وات والله اعلم في ذلك
ثانياً :
ما ذكره كذلك صاحب كتاب ( التعليقات والنوادر ) لأبي على الهجري وذكر ما نصه تحت عنوان (( بنو علقه من عدوان )) ثم قال : " في قبائل عدوان : بنو زائد ، وبنو وهدان ، وبنو عُلقة ، وهو العُلقي . وقال الاشبيلي : (( العُلقي :قال الهجري : من قبائل عدوان بنو زائد ، وبنو وهدان ، وبنو علقة ، وهو العلقي ـ يعني بفتح الام ـ . )) " انتهى
وهم ألان باقين بهذ الاسم القديم ، العلقي و الزائدي وجيران في الديار، والنسب ، والدم ، وتسكن بنو علقة وادي العذبة بسراة بني سعد جنوب الطائف بجوار قبيلة بنو زائد من الجهة الشرقية ويحدهم من الجهة الغربية قبيلة الثبتة في قرية بقران ، والمعدن وتعود القبيلتين في نسبها إلى قبيلة النفعة من عتيبة .
ظهر لديه بما لا يدعوا للشك أن قبيلة(( بنو علقه( العلقي) ، وقبيلة بنو زائد ( الزائدي ) ...)) عدوانية النسب والمنشأ ولاتزال ألان في مواطنها القديمة ببني سعد جنوب الطائف وهم جيران في الديرة وهم يد على من سواهم من قبيلة بني سعد... وخامس العلاقا في وقتنا الحاضر يُعد في قبيلة ربيع ولهم بذلك قصة طويلة عن ديارهم الأولى حيث كانوا يسكنون جهة ثمالة و معدن البرم وبقران ومن ثم سكنوا العذبة ديارهم الآن .
ألا يحتمل ذلك ان تكون قبيلة بنو زائد وبنو علقة ( العلقي ) هم من بقية قبيلة بني عدوان ، وقد ورد اسم هذه القبيلتين في كتاب ابو علي الهجري في القرن الرابع الهجري . وذلك من عدة أمور منها أن بني عدوان كانوا يسكنون هذه الديار في جهة المعدن وبقران كما هو معروف من ديار بني عدوان بن قيس عيلان .
، وأيضا قبيلة اللهوب فهم بنو لهب بن عمرو بن عياذ بن يشكر بن عدوان بن قيس عيلان ولازالت قبيلة اللهوب موجودة في ديار بني سعد من البطنين من عتيبه .
وعن بنو لهب قال عنهم الشريف ـ محمد بن منصور: " قبيلة اللهوب من الطفحة من عتيبة تسكن اطراف سراة بني سعد بين قبيلة رُبيع وبنيوس في رمل والحنكة مما يلي تهامة واللهوب هؤلاء اظن انا انها بني لهب الذين عدهم الهمداني من سكان السراة من الازد . قال الشيخ حمد الجاسر (( لهب ، عدهم الهمداني من سكان السراة واوضح انهم ينزلون غور سراة دوس وغامد ، ولهب هؤلاء بكسر اللام واسكان الها فرع من قبيلة زهران وهم اعرف الناس بالعيافة وزجر الطير قال كثير :
تيممت لهباً ابتغي العلم عندهم .... وقد رد علم العئفين إلى لهب))
ثم قال الشريف محمد بن منصور : " لم يعد ابن حزم بني لهب في زهران كما ذكر شيخنا الجاسر بل عدهم قبيلة برأسها . وهي بلا شك من قبيلة عدوان

وكذلك(( قبيلة ناصرة )) القبلة المعروفة في بني الحارث اليوم وهم متجاورون في الديار والأرض والرحم وعزوتهم شبابه وهم ينتسبون إلى ناصرة بن عمرو بن سعد بن علي بن وهم بن ناج بن يشكر بن عدوان
منازل وديار قبيلة عدوان القديمة
كانت ديار قيس في الحجاز ، فكان بنو خصفة وبنو عمرو في أعالي السراة وما اشرقت منجدة ، اما بنو سعد فلهم عالية نجد . وكانت عدوان بن عمرو قد نزلت الطائف بعد ان اجلت عنها اياد وامتدت اراضيها إلى مناطق مجاورة للطائف وتوزعت بطونها في اودية الحجاز وتهامة وأطراف نجد الغربية .
قال البكري : (( وجاء الله عز وجل بالإسلام وقد نزل الحجاز من العرب اسد وعبس وغطفان وفزارة ومُزينة وفهم وعدوان وهذيل وخثعم وسلول وهلال ))
وحتى اوائل القرن الخامس هجري كانت عدوان تقطن تلك الجهة إلا أن بلادها تقلصت بعد ان ضعفت سيطرتها ، قال ابن حزم : (( وارض عدوان وفهم على مقطع البرام بقرب مكة على طريق نجد )) و معدن البرام جنوب الطائف . منازل بني سعد في وقتنا الحاضر .
كما اطلق العرب قديماً على إحدى سروات الحجاز سراة عدوان ، حيث كانت تقطن قبيلة عدوان ، والسراة هي اعالي جبال الحجاز . قال الهمداني (( وسراة هو ما استوسق واستطال في الارض من جبال هذه الجريرة )) . قال ابن منظور في لسان العرب : (( السراة جبل بناحية الطائف ...... قال السكيت : السراة فأوله سراة ثقيف ، ثم سراة فهم وعدوان ثم الازد )) .
قال العلامة حمد الجاسر رحمه الله : (( سراة عدوان هي التي تلي سراة الطائف جنوبا . وكانو مختلطين مع شبابة في سكنى أعلاها ، ثم تنحدر بلادهم مشرقة )) .
وسطر الهمداني في صفة جزيرة العرب جملة من اراضي عدوان ، كما حوت قصائد ذي الإصبع العدواني العديد منها فمن اراضي ومنازل عدوان قديماً نذكر شيء منها مايلي :
العمر : جبل في السراة لعدوان .
السرين ( السران ) وادي في تهامة قال ذو الإصبع العدواني في ثناء قومه :
لهم كانت اعالي الارض .... فالسران والعرض
إلى ماحازه الحزن .......... فما أسهل للحمض
إلى الكفرين من نخلة ...... فالداءة فالمرض
اسلع : ذكره الهمداني
بقران : من السراة وادي يقع جنوباً من الطائف ويبعد 25 كيلو متراً يسكنه الان قبيلة الثبتة من بني سعد . قال ذو الاصبع العدواني:
جلبنا الخيل من بقران قُبا ..... تجوب الارض فجاً بعد فج ً
بطن قطن : من السراة ذكرها الهمداني .
الجريب : في تهامة وادي لعدوان اجلاهم عنه قرمل بن عمرو الشيباني وهو غير جريب نجد .
السوار : من السراة ،ذكره الهمداني
معور : ولعلها مصحفة ويكون اصلها مهور قرية في وادي عرادات احد اودية السراة ، ذكرها ذي الاصبع العدواني في شعره
المرار : وادي في السراة باتجاه المندق ذكرها ذي الاصبع العدواني
مركوب : من الغور واد يقع جنوب غرب الطائف ذكره الهمداني
يلملم : من الغور واد يقع جنوب غرب الطائف ويبعد 100 كيلو متر عن مكة
الليث : من الغور واد يقع جنوب غرب الطائف يلي وادي مركوب من الجنوب ، ذكرها الهمداني
مطار : وهي نجد سراة عدوان شرق اودية الطائف ( جنوب شرق الطائف ) ذكرها الهمداني ، وقال الحموي : (( مُطار : قرية من قرى الطائف )) .
معدن البرام ( معدن البلور ) : وادي في جنوب الطائف في سراة عدوان ذكره ابن حزم ، وذكرها الحموي فقال : (( قرية بين مكة والطائف يقال لها المعدن معدن البرام كثيرة النخل والزروع والمياه : مياه الأبار )) .
النجار : موضع في السراة ، ذكره الهمداني
رقبة ( ركبة ) مفيض وادي ليه قال ذي الاصبع العدواني
ولنا منازل برقبة لا ...... يُسمع فيه تهاذي الأخبار
مُنزل احرار الحواضن فيه ..... كل قرم مُتوج جبار
وادي وج : وادي في الطائف كان لعدوان
سوق عكاظ : لبني عدوان والقثمة والعصمه وثقيف في وقتنا الحاضر
عدوان من قبائل الخُمس
تضم قبائل الخمس : قريشاً ، وكنانه ، وثقيف ، وعدوان ، وخزاعة ، وبني ربيعة بن عامر بن صعصعة من قبل الولادة ..... انتهى








ج ـ خامس ( الفوانيه)
يعود اصل قبيلة الفوانيه من قبيلة السلاقا من النفعه من فخذ ذوي حسب الله فأنهم يعودون بعد ذلك إلى ذوو زياد وبهذا نعلم انهم يعودون إلى صرار من نفيع بن رائق كما ذكر ذلك كبيرهم في الوقت الحالي حسين بن حمدان
شيخ قبيلة الفوانيه
الشيخ : معيوض بن معيض الفوني الربيعي شيخ القبيلة ويتميز بذكاء والفظنه وله جهود جبارةفي حل قضايا قبيلة ربيع قاطبة
وينقسم خامس الفوانيةإلى الافخاذ الآتية :
1ـ ذوومعيوض
2ـذوو سفران
3 ـ ذوومسيفر
4 ـ ذوو رداد

د ـ خامس الجراميد
من ذوي ميمون بن سعد بن بكر بن هوازن وقد افترق ذوو ميمون في بني سعد بعضهم مع ربيع ( السمور )من النفعة ابناءعمهم كما ذكر ذلك الأستاذ / عبدالرحمن ألمرشدي وقد دخل منهم جزء في الفوانيه من ربيع كما ذكرا لمرشدي ... ويعد الأخ مطر بن خلف الجرماد نسابة قبيلة الجراميد وقد استقيت منه بعض المعلومات الجيدة وافادني بشي منها .
وينقسم خامس الجراميدإلى الأفخاذ الآتية :
1 ـ ذوو صالح
2 ـ ذووعبدالحفيظ
3 ـ مطر
4 ـ ذوو عبدالله
5 ـ ذوو ناصر
& ذوو ساري دخلوا في السلاقا من النفعة أهل قرية ألخياله منازل الجراميد قديماً وهم من قبيلة الجراميد ً
& قسم أخر دخلوا في قبيلة بني الحارث خامس الشباشبه وبينهم وبين الجراميد اللذين في الفوانيه صله وزيارات وهم من قبيلة الجراميد
& قسم أخر الموارقه دخلوا في قبيلة الروقة من عتيبة وقد زار أفراد من قبيلة الموارقة ابن ساري راعي قرية الخيالة لصلة والقرابة حيث إنهم من قبيلة واحده .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://robaiee.3oloum.com
 
نبذة عن قبيلة ربيع من النفعة بني سعد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علاقة قبيلة رُبيع بـ الربيعي من العراق
» حمى قبيلة ربيع العسرة
» قبيلة ربيع وأمتدادها التاريخي والجغرافي
» شجرة قبيلة ربيع وكذلك آل هضيب
» اسم قبيلة ربيع في ( كتاب الطائف وأسره القديمه )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قبيلة ربيع :: منتديات أخبار القبيلة ::  منتدى أنساب قبيلة ربيع من النفعه-
انتقل الى: